أخبار

البنك الأوروبي للاعمار والتنمية وصندوق النقد العربي يعمقان تعاونهما في جنوب وشرق المتوسط

 تعهد البنك الأوروبي للاعمار والتنمية وصندوق النقد العربي بتعميق التعاون بينهما من أجل الاستجابة بشكل فعال للاحتياجات الاقتصادية للديمقراطيات العربية الناشئة.


والمنظمتان عضوان في شراكة دوفيل التي أنشئت في عام 2011 من أجل دعم التغيرات الاقتصادية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتحدد مذكرة التفاهم التي وقعت يوم الجمعة من قبل مسؤولي البنك الأوروبي للاعمار والتنمية وصندوق النقد العربي إطارا لتعزيز التعاون في بلدان هذه المنطقة.

ويدعم صندوق النقد العربي عملية التنمية الاقتصادية في البلدان الأعضاء ال 22. ويسعى البنك الأوروبي للاعمار والتنمية حاليا إلى توسيع أنشطته لتشمل منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، مع التركيز بصفة خاصة على دعم مصر، المغرب، تونس والأردن.

وأوضح  بيان صحفي للبنك الأوروبي للاعمار والتنمية أن تعزيز التعاون بين المنظمتين من شأنه أن يسمح لهما بتحقيق التآزر والاستفادة من الكفاءات الأساسية وفوائد المقارنة المتبادلة.

وسوف يتركز التعاون بين صندوق النقد العربي والبنك الأوروبي للاعمار والتنمية بصفة خاصة على تعزيز الأسواق المالية في البلدان ذات الاهتمام المشترك في المنطقة، بالاستفادة من التجربة الطويلة لصندوق النقد العربي في هذه البلدان، والتجربة الخاصة للبنك الأوروبي للاعمار والتنمية في مجال الأسواق المالية.

وفي كلمة بمناسبة حفل التوقيع على الاتفاق صرح رئيس البنك الأوروبي للاعمار والتنمية توماس ميرو: "يتمتع البنك الأوروبي للاعمار والتنمية بخبرة واسعة في مجال المساعدة على تنمية الأسواق المالية والتمويل بالعملة المحلية، ويعتزم فسح المجال أمام هذه المنطقة  الجديد للاستفادة من تجربته. وباعتبارها منطقة جديدة بالنسبة للبنك فإننا نولي الكثير من الأهمية للعمل مع صندوق النقد العربي الذي يملك خبرة محلية واسعة".
 
وسوف يركز التعاون على تبادل المعلومات، والبعثات المشتركة، والوثائق التقنية المشتركة وتنسيق الحوار السياسي بهدف إرساء أسواق مالية للعملة المحلية عميقة، وذات سيولة، وشفافة في البلدان ذات الاهتمام المشترك في المنطقة.

تأسس البنك الأوروبي للاعمار والتنمية في عام 1991 استجابة للتغيرات الكبرى في المناخ السياسي والاقتصادي في أوروبا الوسطى والشرقية بعد سقوط جدار برلين. وفي العام الماضي، وردا على أحداث الربيع العربي، وافق البنك على توسيع نطاق عملياته لتشمل منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط. ويمول البنك مشاريع في القطاع الخاص في الدرجة الأولى، بما يخدم عملية التحول إلى اقتصاد السوق والمجتمعات الديمقراطية التعددية. ويشرف على إدارة البنك 61 دولة، والاتحاد الأوروبي، والبنك الأوروبي للاستثمار".( المركز الإعلامي للآلية الأوروبية للجوار والشراكة).
 
للإطلاع على المزيد
 
بيان صحفي
 
البنك الأوروبي للاعمار والتنمية يطلق مبادرة "من مرحلة انتقالية إلى مرحلة انتقالية أخرى"، إطار لدعم جنوب وشرق المتوسط (صمد)
 
المركز الإعلامي للآلية الأوروبية للجوار والشراكة:البنك الأوروبي للاعمار والتنمية يبدأ أنشطة في جنوب البحر الأبيض المتوسط بتخصيص59 مليون يورو لمصر والأردن والمغرب وتونس (11.12.14)
 
صندوق النقد العربي:موقع

أخبار
تقارير
أكبر مجمع للطاقة الشمسية في أفريقيا
 في منطقة صحراوية فسيحة على امتداد...
إجازة مرور إلى التصدير
 يشكّل إنشاء وتطوير المؤسسات الصغيرة...
المطبوعات
التقرير السنوي لفيميب 2012
 وفر فيميب ــ التسهيلات الأورومتوسطية...
دليل تمويلات الاتحاد الأوروبي
 يصدر اليوم دليل حول "تمويلات الاتحاد...
قاموس الجوار الأوروبي جنوب
 قام مركز معلومات الجوار الأوروبي بجمع...
LINKS