أخبار

دور رئيسي لشبكات المتطوعين في مجال الحماية المدنية بالبحر الأبيض المتوسط

يجتمع خمسة وعشرين من ضباط الحماية المدنية من الأردن، والمغرب، والسلطة الفلسطينية، وتونس وألمانيا، وايطاليا، وسلوفينيا، والسويد اليوم في روما خلال ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام لتبادل الأفكار حول كيفية إعداد ودعم الشبكات الوطنية لمتطوعي الحماية المدنية في المنطقة الأورومتوسطية. ويشرف على تنظيم هذا اللقاء برنامج الحماية المدنية للوقاية من الكوارث الطبيعية، وتلك الناجمة عن النشاط البشري والاستعداد، والاستجابة لها. جنوب الذي يموله الاتحاد الأوروبي.
 
وأوضح بيان صحفي أن المشاركين سوف يبحثون الدور الذي يمكن أن تؤديه الهيئات الوطنية لإدارة الكوارث والمتطوعين لدى وقوع كوارث كبيرة على المستويين الوطني والدولي. كما سيقومون باستعراض كيفية تحسين أوجه التعاون والتنسيق والتأثير المتبادل بين الممثلين الحكوميين وغير الحكوميين، وسوف يقوم خبراء من الاتحاد الأوروبي بدعم خبراء من الدول الشريكة في تحديد سبل تنمية وتطوير القدرات التنسيقية للمتطوعين التابعين لهم.

وقد جاء تنظيم هذا الحدث بتشجيع من رف الدفاع المدني الفلسطيني والمكتب الوطني التونسي للحماية المدنية إقرارا منهم بأهمية وجود شبكة لمتطوعي الحماية المدنية ذات تنظيم جيد، وخاصة بعد التضامن والحس المدني الذي أظهره المواطنون خلال الأزمات الأخيرة ، والمبادرات التي أطلقها  برنامج الوقاية من الكوارث الطبيعية، وتلك الناجمة عن النشاط البشري والاستعداد، والاستجابة لها ـ جنوب ، ومنها مشروع التوعية في المدارس بالضفة الغربية، وتبادل الخبراء مع وكالة الطوارئ المدنية السويدية، وورشة عمل حول الدروس المستفادة من أزمة اللاجئين الليبيين.
 
 وتهدف الورشة التي تجمع بين خبرات ومناهج من سياقات جغرافية وثقافية مختلفة ، إلى تقديم إجابات وحلول لبعض المسائل الرئيسية المتعلقة بالشبكات الوطنية لمتطوعي الحماية المدنية وكيفية إدماجها في نظام الحماية المدنية الوطنية.
 
يشرف على برنامج الوقاية من الكوارث الطبيعية، وتلك الناجمة عن النشاط البشري والاستعداد، والاستجابة لها ـ جنوب ،الذي يدوم ثلاث سنوات بميزانية تقدر ب 5 ملايين يورو، اتحاد ترأسه هيئة الحماية المدنية الإيطالية، وسلطات الحماية المدنية الفرنسية، والجزائرية، والمصرية، وهيئة الأمم المتحدة المكلفة بالإستراتيجية الدولية للحد من الكوارث. ويقوم البرنامج كذلك بتنظيم ورشات عمل تتناول المخاطر المختلفة وتداعياتها على المنطقة مثل حرائق الغابات، والكوارث التكنولوجية، والفيضانات، والزلازل، والأوبئة والجفاف وغيرها . (المركز الإعلامي للآلية الأوروبية للجوار والشراكة).
 
للإطلاع على المزيد
 
بيان صحفي
 
الاجتماع     برنامج
 
برنامج الوقاية من الكوارث الطبيعية، وتلك الناجمة عن النشاط البشري والاستعداد، والاستجابة لها ـ جنوب: مذكرة وأخبار  
 
برنامج الوقاية من الكوارث الطبيعية، وتلك الناجمة عن النشاط البشري والاستعداد، والاستجابة لها ـ جنوب:موقع


أخبار
لبنان: الاتحاد الأوروبي يمول حملة وطنية لترشيد استهلاك المياه
أطلق الاتحاد الأوروبي والوزارة اللبنانية...
تقارير
غداء في المطعم التربوي
 منذ 32 عاما، قام أهالي الأطفال الذين...
المطبوعات
دليل تمويلات الاتحاد الأوروبي
 يصدر اليوم دليل حول "تمويلات الاتحاد...
قاموس الجوار الأوروبي جنوب
 قام مركز معلومات الجوار الأوروبي بجمع...
LINKS