أخبار

إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة: مشاريع للاتحاد الأوروبي تساعد الشركاء في المتوسط على اكتساب تكنولوجيات جديدة

شارك أربعة وثلاثون ممثلا من الجزائر، ومصر، ولبنان، والمغرب، وتونس في دورة تدريبية حول إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة والحاجة إلى تكنولوجيات مبتكرة وقابلة للتكيف. واشرف على تنظيم هذه الورشة برنامج بناء القدرات لمبادرة أفق 2020 / برنامج الحفاظ على البيئة في البحر الأبيض المتوسط الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، بالاشتراك مع آلية دعم برنامج الإدارة المستدامة والمتكاملة.

وأوضح بيان صحفي أن هذه الدورة التدريبية التي دامت أربعة أيام، وعقدت في تونس في الفترة من 10إلى 13 أبريل/ نيسان 2012، جمعت بين الممارسين، والمديرين وصناع القرار من السلطات المكلفة بالمياه ومياه الصرف الصحي، والوكالات البيئية، والإدارات الصحية، بالإضافة إلى موظفي الجامعة المبتدئين المختصين في مجالات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي.
 
وسمحت هذه الدورة التدريبية للمشاركين بالاطلاع على التقنيات الحديثة في مجال معالجة مياه الصرف الصحي وخطط إعادة استخدامها، ومن بينها أفضل التكنولوجيات المتوفرة في المناطق الريفية / المحلية، وتقنيات معالجة النفايات السائلة، والمعايير القابلة للتكيف لإغراض إعادة الاستخدام المختلفة، مع تسليط الضوء على المخاطر التي تنطوي عليها. كما تم التركيز بصفة خاصة على قضية إعادة الشحن الاصطناعي للطبقات الجوفية باستخدام تكنولوجيات مياه الصرف الصحي المعالجة، ودورها في خطط إعادة استخدام مياه الصرف الصحي، وكذلك التقدم المسجل في مجال تحلية المياه وآثارها على الاقتصاد، والطاقة والبيئة.
 
وقال السيد مفيد دوهيني، رئيس قسم الصرف الصحي في وزارة الطاقة والمياه في لبنان، "إن ورشة العمل هذه أجابت على الكثير من الأسئلة حول كيفية، ومكان إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، وخاصة بالنسبة لشحن طبقات المياه الجوفية".
 
وحول النتائج الإيجابية لهذه المبادرة، أكدت السيدة رشيدة اليزيدي من الوزارة المغربية للطاقة، والمعادن والمياه أنها اكتسبت بفضل هذه الورشة فهما أعمق لتشريعات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بمعالجة مياه الصرف الصحي و مخططات إعادة استخدامها، بالإضافة إلى تعزيز قدراتها التقييمية لاستخدام  معالجة طبقات التربة بشحن طبقات المياه الجوفية.
 
وشهد اليوم الأخير للدورة تنظيم زيارات ميدانية للمستنقعات التي أنشئت لمعالجة مياه الصرف الصحي في منطقة جوجار، ولمحطة الضخ لمنطقة يتم سقيها بمياه الصرف الصحي المعالجة في سكرة، ولمشروع نادي منظمة اليونسكو للزراعة الحضرية التي تستخدم المياه الرمادية المعالجة ومياه الأمطار المسترجعة الذي يقع أيضا في سكرة.
 
يهدف برنامج بناء القدرات لمبادرة أفق 2020 / برنامج الحفاظ على البيئة في البحر الأبيض المتوسط إلى تقديم دعمه لتنفيذ أهداف خريطة الطريق وخطة العمل الخاصة بمبادرة 2020 من خلال تنمية الوعي، وتعزيز التكامل / تعميم قضايا البيئة في السياسات القطاعية الأخرى.

تهدف مبادرة " أفق 2020 " إلى تحسين نوعية حياة أكثر من 420 مليون مواطن يعيشون في 25 دولة تطل على البحر الأبيض المتوسط. والمبادرة عبارة عن برنامج يجمع تحت مظلة واحدة مجموع السياسات والاستراتيجيات، وخطط العمل التي ترمي إلى تحسين حماية البيئة.
 
  
 
 مشروع الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه برنامج إقليمي للمساعدة التقنية أطلقته المفوضية الأوروبية، بميزانية إجمالية تبلغ 22 مليون يورو من أجل المساهمة بشكل فعال في نشر، وتنفيذ سياسات وممارسات الإدارة المستدامة للمياه في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط.

ويعتمد البرنامج على النتائج التي حققها برنامجان إقليميان سابقان للمفوضية الأوروبية وهما "سماب" ، (الأول والثاني، والثالث)، وميدا للمياه. ويتكون من عنصرين رئيسيين مرتبطين ويكملان بعضها البعض وهما: آلية دعم بميزانية قدرها 6.7 مليون يورو، والمشاريع التجريبية الممولة بميزانية قدرها 15مليون يورو.
(مركز معلومات الجوار الأوروبي).
 
للاطلاع على المزيد
 
بيان صحفي
 
الإدارة المستدامة للمياه وإزالة التلوث عن البحر الأبيض المتوسط  : مذكرة وأخبار
 
الإدارة المستدامة للمياه وإزالة التلوث عن البحر الأبيض المتوسط :موقع
 
بناء القدرات لمبادرة أفق 2020 / برنامج الحفاظ على البيئة في البحر الأبيض المتوسط : صفحة ويب
 
 
"أفق 2020" : موقع
 
الإدارة المستدامة للمياه وإزالة التلوث عن البحر الأبيض المتوسط :موقع
 
صفحة مركز معلومات الجوار الأوروبي الخاصة ب: البيئة


أخبار
ملفات صحفية مواضيعية على الانترنيت: مصدر معلومات لا غنى عنه
 الكترونية وتفاعلية، مليئة بالمعلومات...
تقارير
أوقفوا تسرب المياه!
 لتحقيق الاستفادة المثلى من استهلاك...
تحويل مخلفات زيت الزيتون لدولارات مع حماية البيئة
 ليس سرا أن حوض البحر المتوسط ينتج غالبية...
الفنادق تصبح خضراء أيضاً
يهدف المشروع الأوروبي "شمايل 2"...
المطبوعات
دليل تمويلات الاتحاد الأوروبي
 يصدر اليوم دليل حول "تمويلات الاتحاد...
قاموس الجوار الأوروبي جنوب
 قام مركز معلومات الجوار الأوروبي بجمع...
LINKS