الملاحة عبر الأقمار الصناعية II – التعاون في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية

يعمل من أجل إدخال خدمات أنظمة الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية في الدول المتوسطية الشريكة

الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، الأراضي الفلسطينية المحتلة ، سورية، تونس و تركيا

الإطار الزمني: 2010- 2013

الموازنة: 4.5 مليون يورو

 

الأهداف
يهدف إلى تنفيذ سلسلة نشاطات من أجل إدخال خدمات مستدامة لنظام الملاحة الشامل عبر الأقمار الاصطناعية (GNSS)  في المنطقة الأورومتوسطية، وذلك في نطاق متابعة الأعمال التحضيرية التي تم تنفيذها خلال المرحلة الأولى من مشروع نظام الملاحة الشامل عبر الأقمار الاصطناعية.
ويسعى المشروع بشكل خاص إلى تطوير الإطار المؤسسي والتنظيمي والمصالح المعنية بهدف تطبيق خدمات نظام الملاحة الشامل عبر الأقمار الاصطناعية وذلك في قطاع النقل الجوي والبحري، إلى جانب تحقيق الترابط مع البنية التحتية الأوروبية وتأمين التزام المواصفات الأمنية نفسها وتنفيذها.
 
 
ماذا يفعل؟
يحدد البرنامج وينفذ مشاريع تجريبية تستند إلى نتائج أولية تحققت في نطاق المشروع التمهيدي الأورومتوسطي لإدخال خدمات النظام الشامل للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية وإعداد خطة تطبيقها في مجالات أمن الملاحة في قطاعات النقل البحري والجوي.
ولهذا الغرض، يدعم المشروع تنفيذ خطة عمل النقل الإقليمية لمشروع "يوروميد للنقل" ويعزز الإجراءات الخاصة بالتعاون في مجال نظام الملاحة الشامل عبر الأقمار الصناعية. كما يدعم مجموعات العمل التابعة للمنتدى الأورومتوسطي للنقل والمعنية بنظام الملاحة الشامل عبر الأقمار الصناعية.
ويقترح البرنامج خطة مفصلة بحسب الطلب في شأن الإطار المؤسسي والتنظيمي، بهدف دعم تسيير الملاحة عبر الأقمار الصناعية، وضمان أمن وسلامة المكونات الضرورية لتحديث إشارات نظام الملاحة الشامل عبر الأقمار الصناعية، بما يساعد على ربطها بالنظم الأوروبية.

 

مختصر النشاطات

 

·       إجراء دورة تدريبية بحسب الطلب من أجل التوصل إلى تحقيق الوعي الإقليمي وتوضيح التطبيقات الجديدة لنظام الملاحة الشامل عبر الأقمار الاصطناعية من أجل تلبية الاحتياجات المحددة للبلدان الشريكة.
·       تطوير الخدمات التي من شأنها ضمان تطبيق الإجراءات الهامة للسلامة، منها الأدوات الإرشادية التي ينبغي أن تطبقها السلطات الوطنية والقطاعات المسؤولة عن تقديم الخدمات.
·       إطلاق مبادرات تهدف إلى مواءمة إجراءات السلامة في نطاق نظام الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية.
·           تحسين التعاون الإقليمي في ما يخص المواضيع المرتبطة بنظام الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية، ومنها تعزيز الروابط مع المعنيين بنظام الملاحة البحرية عبر الأقمار الاصطناعية ومقدمي الخدمات.
·      توسيع الملاحة عبر أوروبا وتحديد شبكة إقليمية وتحقيق الترابط بين نظام الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية وبين مواصفات السلامة الأوروبية.

 

http://www.euromedtransport.org/Fr/home_sat.php#?

قرر الاتحاد الأوروبي تعليق التعاون مع سوريا بسبب الوضع السياسي في البلاد، ولكن باعتبار أن سورية مؤهلة مبدئيا للتعاون في إطار سياسة الجوار الأوروبية، يمكن أن تستأنف النشاطات حالما تتحسن الأوضاع في البلاد.

http://www.consilium.europa.eu/uedocs/cms_data/docs/pressdata/EN/foraff/122168.pdf
أخبار
تقارير
رؤية جديدة لشحن البضائع
  تخيل أن بامكانك رفع حركة حاويات الشحن...
المطبوعات
دليل تمويلات الاتحاد الأوروبي
 يصدر اليوم دليل حول "تمويلات الاتحاد...
قاموس الجوار الأوروبي جنوب
 قام مركز معلومات الجوار الأوروبي بجمع...
LINKS